منتدى شباب ذي الدرب
مرحباً بك في منتدى شباب ذي الدرب
منتدى يجمع كل شباب العود


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب ذي الدرب
مرحباً بك في منتدى شباب ذي الدرب
منتدى يجمع كل شباب العود
منتدى شباب ذي الدرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب ذي الدرب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

يعيش الحر تحت العز يوما ولا تحت المذله الف عام

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عبدالقوي العودي

عبدالقوي العودي
مراقب
مراقب

قضايانا والشخصنة

بقلم: موحمد ؤمادي

--------------------------------------------------------------------------------


{وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [الشورى:40-42].

راجعت كل المعاجم ولم أجد تفسير لمعنى كلمة: شخصنة. حتى وأنا أطبع هذه الكلمات لم يتوقف حاسوبي عن تنبيهي إلى أن هذه الكلمة خطأ- من الناحية اللغوية طبعا- فناهيك عن كونها مصدر معاناتنا من الناحية الواقعية، والمعاشية وإليكم مقصدي:

تتبعت في الآونة الأخيرة عن كثب ما حصل ولازال يحصل في مدينة يفرن فتبين لي أن مواقفنا في الغالب الأعم تبنى على - ردود الأفعال والتي بدورها وفي معظمها مبنية على عواطف جياشة تجاه موقف بعينه كحالة يفرن وكمواقف ومسرحيات متكررة كما يحصل لأهالي غزة نصرهم الله.

وتبين لي كذلك أن الأطراف المتصارعة تتلاعب بمصالح البلاد والعباد وفق أيديولوجيات محسوبة بدقة. وأن مسالة حقوق الإنسان أصبحت موضة يتلوكها القاصي والداني. وتبين لي كذلك أن هناك تداخل وتشابك حقيقيين في طرح المسالة الأمازيغية حتى من قبل متبنيها. كما هناك مكابرة حقيقة من أطراف ليبية عديدة تجاه المسألة الأمازيغية لعوامل أيديولوجية وأخرى قبلية متصلبة ومقيتة.

هنا أريد أن أطرح ما أعتقد أنه صواب ولا أدعي بأنه قول مقدس منزل من عند الله، ولا أطالب بأن ينحت على حجر، بل هو رأي ككل الآراء يمكن تناوله ضحداً أو تأكيدا بالحجة والبيان لا بتهم العمالة والتآمر أو بالتهديد والترهيب ولا بالمزايدات وادعاء ملكية الحق المطلق.

الشخصنة

وأقصد بها ببساطة: تحجيم شأن هام عام وربطة قصداً وقسراً بشخص محدد أو مجموعة أشخاص بعينهم.

نحن الليبيون نميل للشخصنة كثيرا، ولعل هذا ناتج عن تراكم تاريخي لسنا بصدد تناوله الآن، ولكنني لاحظت أن ما حصل في يفرن وفي ظرف وجيز تم تحويره وشخصنته بسرعة لم أعهد لها مثيل في تناولنا لقضايا ليبية اخرى، وبقدرة قادر تم نسيان أو تجاوز الموضوع الرئيسي، وأصبح الجميع يتكلم فقط عن البيوت "المخربشة" أو الأرامل التي تم ترويعها،... بل وكتبت الأشعار وسطرت التنديدات وبيانات الشجب من قبل منظمات حقوقية وسياسية، في جلها مواقف مبنية في غالبها على عواطف ومشاعر أقدرها ولا أشك في صدقها. ولكن وفي المقابل تم التغاضي كليةً تقريبا عن التناول الصريح الفصيح للموضوع الأساسي الا وهو: أوضاع الأمازيغية في ليبيا – والتي على ما يبدوا باتت تقوض مضجع النظام القائم في ليبيا.

النظام الليبي - وإن كانت حركاته محسوبة - فهو أراد بهذا الصنيع على ما يبدو أن يبين للعالم أن ما يسمي بالمطالب الأمازيغية، والقضية الأمازيغية برمتها حكر على أفراد بعينهم. وأنهم مصدر القلاقل والبلابل "حسب تعبيره"، فاستخدم السلاح الوحيد الذي يجيد استخدامه وهو سلاح التهديد والترويع، ولم يواجه الحجة بالحجة لأنه يعرف كما يعرف الكثير من المكابرين الليبيين أن الحق حق وإن طال الزمن بالظلم والحيف فهو عائد لأهله لا محالة.

الحق المسلوب

إن ما حصل في يفرن هو غيض من فيض مما نعانيه بصورة يومية من مذلة ومهانة وتحقير – وحتى لا يُصطاد في الماء العكر، فإن المذلة والإهانة بالنسبة لي هي أن تعتبر لغتي لغة دونية، وثقافتي ثقافة منحطة، وأن يطمس تاريخي، وأن يتم حجر أسم ابني ويبدع مذهبي ويتم تخوين المناضلين من أجدادي ومن رفاقي كذلك. فلهذا ولأجل هذا أنا أناضل. وسوف أناضل حتى أسترد حقي وأرد اعتباري كاملا غير منقوص، وحقي هذا شأن غير قابل للتفاوض أو التنازل أو التجزئة أو المساومة. فأنا لست عربي، بل أمازيغي وأقولها بأعلى صوت: أمازيغي هكذا خلقني الله سبحانه. وهكذا وولدت وهكذا أموت، وإذا أراد النظام أن يحاسبني أو أن تحاسبني المعارضة بكل أطيافها فلتحاسبني على هذا الأساس، فأما الكونغرس والأمم المتحدة فهي وسائل يمكن الاستغناء عنها في أي لحظة يسترجع فيها حقي. فكما أن الطرف الآخر ولا أقصد النظام القائم فحسب، يبيح لنفسه حق استخدام كل الوسائل المتاحة لقمعي فأنا لن أتوانى عن استخدام كل ما في يدي من وسائل لاسترجاع حقي والدفاع عن نفسي.

يتم بين الفينة والأخرى إخراجنا عن الجادة وإدخالنا في دوامات نحن في غنى عنها. فالتهم بالعمالة توزع وبشكل مبتذل من قبل الذين نحسبهم إخوان لنا، كما توزع من قبل النظام على شكل سواء. وكذلك السموم المغلفة بقوالب النصح تأتي لنا بكل الطرق والوسائل. والتقاعس الذي لا أجد له مبرر في نصرة حقنا حدث ولا حرج. بل وفي أكثر المواقف حنكة تدس السموم في طيات المقالات والتنديدات الموجهة للنظام.

لنكن صرحاء ولنقلها بأعلى صوتنا: لا للظلم لا للتحقير لا للحيف.

ليبيا بلد يسع الجميع ونحن مكون أساس من مكونات هذا المجتمع ولنا الحق في الوجود، فإن تهدد هذا الحق أو حق أي مواطن ليبي آخر فلنهب جميعا لنصرته. ولنقلها جميعا بأعلى أصواتنا لا للعنصرية باسم الإسلام أو باسم القومية العربية، أو بأي شعار كان. لا للعنصرية.

الأمازيغ مزيج. مطلبهم واحد.

إن الحركة الأمازيغية تضم في ثناياها مزيج من الأطياف، والعديد من الأفكار وكل محاسب على ما يعتنق ومسئول عن ما يكتب. وحتى لا يـُصطاد في الماء العكر مرة أخرى، أقول: إن ما يجب النظر فيه بجد، وتقيمه والتعامل معه هو أدبيات الحركة الأمازيغية، كبيان أگادير 2006 مثلاً، فهو المعبر الحقيقي عن استحقاقاتنا، وهو الخطاب الذي تجتمع حوله الأطياف الأمازيغية بمختلف تلوناتها.

إن موال التربص بأشخاص المناضلين من أجل الاستحقاقات الامازيغية، هي جوقة مكررة مملة تعدونا سماعها ليس في أحداث يفرن فحسب، بل وفي الكثير من المناسبات فردية وجماعية متعددة، لقد سئمناها كما سئمنا الرد وتكرار ما هو معلن ومنشور ومفسر في أكثر من مقالة وفي أكثر من حادثة، ولن أفند أي تهم بعينها هنا، فمهما فندنا من تهم فلن تنقصهم الحيل عن إيجاد تهم آخرى وهذه دوامة نحن لسنا على استعداد لخوضها. ولكم - البيان لمن لم يأبه به في وقته - فهو المعبر عن ما يراه ويعتقده ويناضل من أجله أمازيغ ليبيا.

البيان الختامي لملتقى أمازيغ ليبيا الاول والمنعقد خلال الفترة من 12 حتى 16 - 7 - 2956 امازيغي - 2006 م، هذا نصه:

٭ إن وطننا الليبي الخالد باسمه وتاريخه وهوية شعبه وثقافته، أمانة منوطه بأعناق كل الليبيين الأوفياء. هذه الهوية التي يجسدها الواقع الجغرافي والتاريخي والحضاري والاجتماعي لليبيين عبر آلاف السنين، والتي تشكل المرجعية الأساسية لطرح الحركة الليبية الأمازيغية الساعية إلى استقلالية الولاء والانتماء إلى ليبيا من الساحل إلى عمق الصحراء.

واستنهاضا للروح الوطنية الليبية، فإن أطيافا من الحركة الأمازيغية الليبية من داخل الوطن وخارجه تنادت إلى ملتقى (تامّونت نـ ئمازيغن نـ ليبيا 12–16 من شهر يوليو/ أكَادير)، تعلن للرأي المحلي والإقليمي والعالمي ما يلي:

٭ بأنها حركة غير سياسية بالأساس، وإنما تعمل على تنفيذ كل استحقاقاتها المشروعة ورد الاعتبار لأمازيغية ليبيا "هويةً وثقافةً ًوحضارة"، من خلال إيمانها بالحوار والتعاون السلمي المتحضر عبر مؤسسات المجتمع المدني المأمول خلقها في الداخل، وبإشراك المجتمع الدولي وآلياته الأممية في طرح وتداول قضيتها في إطار الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.

٭ إنها تتخذ من المنهج العلمي العقلاني سبيلاً ً للتناول المتخصص والدقيق لمختلف أطروحاتها الجغرافية والتاريخية والثقافية، وتنبذ كل توظيف سياسي أيدلوجي لها، كما ترفض النظرة والتعامل مع الناطقين بالأمازيغية كأقلية، بل أنها تؤمن بأن الأمازيغية هي لب مكون الهوية الليبية والعامل المشترك الأكثر عمقاً بين جميع الليبيين، ويتجسد ذلك جلياً في بقاء اللغة الليبية واقعاً حيا ً وملموساً وفي مسمياتها الجغرافية وأسماء الأعلام، وفي التوارد أللسني للأمازيغية في مفردات و تراكيب جمل اللهجة الليبية، ناهيك عن شواهد التراث والعادات والأعراف العريقة والتي لا تزال يمارسها المجتمع الليبي دون الانتباه إلي جذورها الأمازيغية.

٭ بأن للقضية الأمازيغية كم من الاستحقاقات العادلة والمشروعة، والمهمشة ظلماً وتعدياً مند عقود من طرف النظام الحاكم، إلا أن الحوار بشأنها أو الخوض فيها، لن يتم إلا بعد تحقيق أرضية فعلية وجادة تتجسد في الآتي:

٭ الاعتراف الرسمي المعلن بالأمازيغية في ليبيا.

٭ التراجع الرسمي عن جميع المواقف والقوانين المجحفة للحق الأمازيغي.

٭ رد الاعتبار المعنوي لرموز الحركة الأمازيغية المتضررة.

٭ إنها تري بأن الحق الأمازيغي واستحقاقاته يعني كل التيارات السياسية والفكرية الليبية بدون استثناء، وتسجل باستياء تجاهل المعارضة السياسية الليبية لهذا الحق، في الوقت الذي ترحب فيه بمجهودات المنظمات الإقليمية و الدولية المدافعة عن حق الإنسان الأمازيغي أينما كان.

وختاماً فإن المشاركين قد قرروا أن يكون الملتقي سنوياً، وأن مكانه الطبيعي داخل الوطن علي أن تتوفر الأرضية لذلك.

تامونت نـ إمازيغين نـ ليبيا
أكـادير 16 - 07 - 2006

عبدالقوي العودي

عبدالقوي العودي
مراقب
مراقب

هـــــــــــذا في ليبيا

سامي سعد: ملتقى أمازيغ ليبيا وما ادراك ما ملتقى أمازيغ ليبيا؟ ملتقى محمد مادي خارج ليبيا؟ كم من اخواننا الامازيغ في خارج ليبيا ومن المعارضين نسئلهم عن هذا الملتقى؟ فلا احد منهم يجيب ؟ ملتقى نكرة في عيون اهلة؟ مادي وثلاثي المرح يلعب وينط ولا حياة لمن تنادي. فلا شرعية لملتقى أمازيغ ليبيا ولا يمثل الا حفنة مشبوهة علق عليها الاستاذ سليمان دوغة فكانت اجابتة شجاعة، وشهد شاهد من اهلها.

--------------------------------------------------------------------------------

نوميديا: لا مادي لا دياولو اسد... اسود الامازيغ الجادويين ونفتخر... وسلام

--------------------------------------------------------------------------------

عاشق عمر النامي: يا فطيس اجمل النصائح هيا ما قلت ؟ انه النامي الدكتور عمر النامي اللهم اجعل متواه الجنة وانا عيني لتبكي يا ايها الدكتور كلما تدكرتك وقرات كلمات كتبت في سيرة كتابك اللهم اصلح حالنا وعاشت ليبيا حرة

--------------------------------------------------------------------------------

ليبى: يامسيو نفوسى مشكلتك انت وباقى فرقة (ثلاثى اضواء المسرح) انكم متزبكين وحاصلين فى ارواحكم ماتعرفوش تتكلموا وتعفسوا فى عفسات مخليتكم مضحكة قدام الناس وخصوصا لما تشربوا فى الروزاطة البيضاء هاداكا الوقت وين يبدا الرفس والعجن والبلان الحوقانى وايلى على اصوله ويبدا مسيو كباون يتخيل فى روحه ادميرال متقاعد ويخطب فى البالتوك امام الملايين وانت تتخيل فى روحك الامبراطور اغسطوس ولابس طاقية صفراء وتخش للبالتوك وتبدا توقع وتكتب بس. يامسيو نفوسى الله يهديك انت وثلاثى اضواء المسرح وتفتكوا من المهزلة ايلى امدايرينها فى ارواحكم ومن لعب الصغيويرة وايلى بافعالكم هذه امحشمين خوتنا الامازيغ داخل ليبيا ايلى بعيدين كل البعد على تطرفكم وعنصريتكم المريضة وانت وباقى فرقة ثلاثى اضواء المسرح طالبين شهرة على الفاضى وايلى يبى الشهرة المفروض ماتكونش على حساب وحدة ليبيا يامسيو نفوسى. يامسيو نفوسى راك عفست مرة تانية بدون ماتندرى لما اعترفت بنفسك ان فرقة ثلاثى اضواء المسرح موجودة فعلا.. هاهاهاها.. ياعليك حالة. قونالك قداش مرة يامسيو نفوسى راهو صقع عليك وخليك على الروزاطة وتقوبيع الليالى فى البالتوك وعد الى ظلامك الدامس... وتحياتنا للجنرالات المتقاعدين. وعاشت ليبيا موحدة.

--------------------------------------------------------------------------------

اجعلك يا مادى بين جاى وغادى: حميده مادى.... يا هلااااااا ومرحب... شن تقووول.. الامازيغيه هى لب الهويه الليبيه).. زعما عيونك تقرا فى الكلام اللى تكتب فيه ؟؟؟ !!! بالله شن معنى الهويه عندك ؟؟ ننصحك بالاتى: 1- لما بترفس تعلم كيف ترفس كويس 2- ارفع قضيه فى مجلس الامن ضد منشاء ان يكون وحيه الذى انزل على عبده (بلسان عربى مبين) 3- تعلم كيف تعد وانت مغمض عيونك قداش كوربه فى شليونى يفرن. بعد ان تتم هذه الخطوات يمكن تكون مؤهل يعطوك جائزه نسموها جائزة نوبل الامازيغى.

--------------------------------------------------------------------------------

أنفوسي: وشنو رايك ياليبي راهو الفرقة تبي حتى رقاصة فخليك من الدفنقي واطلع من الموضوع مادام منطقك زي... إدا كنت تبي تناقش الموضوع بشك موضوعي وعقلاني ممكن الواحد يتكلم معاك ومع كل ليبي أصيل أما الكلام متاع الفروخ راهو سمعنا منا لين درهت كبودنا فابالله أطلع من الموضوع راهو معندكش فيه ومرة تانية جيب معاك بدلة هز الوسط يام محمود.

--------------------------------------------------------------------------------

مادى/ امازيغى: ازول فلك يا محمد وتشك تسينيدانغ اخفاون انغ وادجك سه وار البال نك اتوليد فأوال نك وان شاء الله رب اكينصر. (سلام عليك يا محمد، أنت تعرفنا وتعرف ما في روؤسنا، ابق علي موقفك، وإياك أن تتراجع عن أقوالك، وإن شاء الله أن ينصرك).

--------------------------------------------------------------------------------

ليبى: يانفوسى راهو فرقة ثلاثى اضواء المسرح ناقصها ضابط ايقاع فشنو رايك. الحمدالله ان العار ولعب الصغيويره وتبرطيعكم ايلى قاعدين اديروا فيه على الفاضى (طلب شهرة وتمحقين فروخ) انت وباقى فرقة ثلاثى اضواء المسرح (لايمثل الامازيغ الطيبين والشرفاء ايلى نعرفوهم فى ليبيا وايلى عشنا معاهم بدون اى فرق وطلعوا منهم الابطال والعلماء وجاينى توا المسيو مادى يبى يفتن بين الليبيين.. لاياحبيبى العب غيرها وليبيا ستظل ارض وحدة ولكل الليبيين وسلم ولدى يانفوسى خليك فى تقوبيع الليالى والبالتوك وتقرطيع الروزاطه البيضاء.. وعد الى ظلامك الدامس. لان الجو صقع عليك. بالله يافندى نفوسى تحياتنا الحارة جدا جدا الى الجنرال بن خليفة والعقيد ركن مادى والادميرال كباون وقوللهم مافيش كذبة جديدة عالماشى هكى انسخنوا بيها الجو... وسلامتها ام حسن.

--------------------------------------------------------------------------------

ادم: يقول الله فى كتابة العزيز {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات:13]. ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى". الناس بنو آدم وآدم من تراب. لم نسمع فى من قبل ان سيدنا ادم كان امازيغى او كردى او عربى او مالطى. نصيحتى لهؤلاء الصبية الطائشين الذين يريدون ايقاد فتنة العنصرية المغلفة بالحقد الاسود ان يتوبوا الى الله ويستغفروه لان هذه النار ستاكل اصابعهم. اسال الله ان يحقق امنية كل ليبى بزوال المجرم القذافى عن الحكم وعودة ليبيا قوية متماسكة بشعبها الطيب... امين.

--------------------------------------------------------------------------------

خليفة: عذرا الى كل من علق ةمد رجلين قدر ما استطاع ليثبت لنا انه تقي ورع مناضل وكريم واصاحب مجد والى ما هنالك من فتات عبارات الزمن الماضي.. عذار ان سخط عليكم وهذا ما تستحقون. فطيس ؟؟؟ حاول ان تعيش حياتك كالبهائم يوم بيوم وانتظر بقايا اسيدك ولا تخلط الاوراق التي مررت عليها مرور الكرام في ما يخص الاسود التى حكي عنها ، وكفاك نط على وعبت.. عدنان اليعربي ؟؟ الا تخجل من نفسك وانت تنسب لنفس العز والقوة والمنعة وتصنف القضية بمدهبيتك المقيطة هذا من الخوارج وذاك من السنة فاذا كانوا الاباضيين خوراج لماذا تسمونهم في ليبيا بالمذهب الخامس السني.. اين وانت من الوطنية يافاق ياعنصري ونصيحتى لك ما حب ليبيا ياتي بهذا الهراء.. وصدق انفوسي في تعليقه ولا من مزيد ياجاهل !!!! انفوسي ؟؟ تحية لك ولمساندتك لاخونا موحمد امادي ولرفاقة ويد بيد لكشف اللبس عن اعين الضالين والذين اشغفلتم الشعارات النارية النازية العروبية التى تمصت تاريخ امة بحالها.

--------------------------------------------------------------------------------

أنفوسي: ردود قصيرة/ إلى الليبي: وأنت أين كنت أتناء معركة الشانزليزيه (ولا كنت متمترس خلف قوس النصر يامقطر...) أكيد أصبت فيها بقديفة صاروخية أدت إلى (ذهاب شيرتك). إلى عدنان اليعربي: من المفروض أن يكتب الأخ مادي بلغته الأم لأنك لم تفهم شئ مما كتبه باللغة العربية والذي أدى إلى تعاملك مع المقال بعنصرية مقيته واضحه وبحقد دفين وبجهل فاضح مما يؤكد بأنك أحد خريجي مدارس أحمد أبراهيم. ومما يؤكد ذلك جهلك بثقافة وتاريخ مكون أساسي من مكونات النسيج الليبي. وعندما تطالب بالكتابة بأدب فيجب أن تكون أنت كذلك.

--------------------------------------------------------------------------------

المشوشي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازول فلاون اخواني الليبيين اين ماكنتم وكيفما كنتم مالعيب فيما قاله الرجل انه لم يخالف المنطق فلمادا هده الردود الحاقدة بلا مبرر اللهم اهدي قومي فانهم لا يعلمون.

--------------------------------------------------------------------------------

محمد مادي: أخي أتمنى منك ألا تقع أنت أيضا في لعبة الأنساب والاصول والحسابات هذه بأن تنسحب من العمل المعارض لا لشئ الا هناك من يقدم قضية التغيير في ليبيا تم النقاش في المشاكل الاخرى يرد على هؤلاء لأنهم عرب ولا يرد على أولئك لأنهم أمازيغ أظن أنك تستفز كل الليبيين عندما تقول ان اهل غير الاباضية اهل خلاف، ولماذا تكتب اسمك بهذه الطريقة هل اسم محمد لابد ان تشوهة بأن يكتب موحمد لماذا كل هذا الخلاف.

--------------------------------------------------------------------------------

سامي الجزيري: يامحمد مادى هذه الضجة كلها على خاطر بوك وعمك. والله انا تألمت على حال العجوز لكن انت لا تستاهل لانك انسان حقود على اخوانك الليبيين العرب. كنت اعتقد انك انسان في مستوى ناس الجبل الناس الطيبة والجيرة المليحة لكنك تطلع علينا بالكذب وتلبد اي تختفي وتعاود فيها من غير ما تتحشم الله يهديك ويصلح حالك راهو كان ماتعرفش انت اصبحت مضحكة ومسخرة وو حركة مظاهرة فرنسا عند جرح صبعك و تصويره والكذب وفي الحقيقة انت هربت من المواجهة.

--------------------------------------------------------------------------------

LIByyyyyaaaaaa: Mr. Fttis... What are you waiting for.... GAZA is under attack? I advice you to book a ticket to GAZA now and run towards the enemy,,, the enemy of all Moslem brothers ,,, go go go don't wait its your chance to prove that you are not just a male but a MAN like al-nami!!!

--------------------------------------------------------------------------------

ليبى: اومادى هذا بطل ومحارب عظيم خاض معركة شهيرة والمعروفة بمعركة *(الشانزلزيه) واصيب فيها اومادى اصابات بالغة وخطيرة جدا جدا جدا عبارة عن جرح صغير فى صبع يده... ياومادى منور ووريهم التزليز كيف يكون. * معركة الشانزلزية خطط لها القائد اومادى من غرفة العمليات الحربية فوق السطوح بمساعدة الجنرال فتحى بن خليفة والادميرال المتقاعد كباون.

--------------------------------------------------------------------------------

عدنان اليعربي: (فإن المذلة والإهانة بالنسبة لي هي أن تعتبر لغتي لغة دونية، وثقافتي ثقافة منحطة، وأن يطمس تاريخي، وأن يتم حجر أسم ابني ويبدع مذهبي) وهل لديك لغة أو ثقافة أو تاريخ ليطمس.. اتحداك أن تكتب بلغتك هذه التي تدعي أنها اللغة الأصل لكل الليبيين.. ثم مذهبك مذهب الخوارج ****** كما وصفهم المصطفى صلى الله عليه وسلم وأنتم من جلب السخط على نفسه باتباع هذا الشذوذ المذهبي. (بل أنها تؤمن بأن الأمازيغية هي لب مكون الهوية الليبية والعامل المشترك الأكثر عمقاً بين جميع الليبيين، ويتجسد ذلك جلياً في بقاء اللغة الليبية واقعاً حيا) أي لغة ليبية تتحدث عنها نحن لا نعرف في ليبيا غير لغة الضاد لغة العرب التي شرفها الله.. فهل تريد منا تركها لسواد عيونك.. أحترموا الأغلبية الساحقة ولا تعرضوا انفسكم لغضبها، طالبوا باعتماد اسمائكم الأعجمية، ورطانتطكم المتخلفة بأدب، ودعكم من أحلام اليقظة.

--------------------------------------------------------------------------------

فطيس: يامادى الله يهديك ويصلح حالك راهو كان ماتعرفش انت اصبحت مضحكة ومسخرة والكذب حبله قصير... انصحك يامادى ان تقراء تاريخ وسيرة اسد جبل نفوسة الشهيد الدكتور عمرو النامى الله يرحمه وايلى فرض احترامه على الجميع باخلاقه وحبه لليبيا والدفاع عليها وكان افضل مثال للرجل الامازيغى الاصيل وماكانش يوما ما عنصرى او كذاب او حقود او امتاع مشاكل او يحرض فى كتاباته على الانقسام ودس السم فى العسل او خلق الفتن بين ابناء المجتمع الليبى الواحد بل كانت كتابات البطل عمرو النامى وكل اعمالة الادبية راقيه جدا ومرجع لكل من يبى يتعلم حاجة اسمها الوطنية وحب ليبيا. الله يهديك يامادى وفكنا من دراهات الكبد ولعب الصغار ايلى قاعد ادير فيه انت وربيع كباون وفتحى بن خليفة وتوبوا الى الله وخليكم مع خوتكم المعارضين الليبيين يد واحدة وكلمة واحدة لين ينتلف القذافى لجهنم وتتحرر ليبيا ويعيش فيها كل الليبيين متساويين بدون فرق زى ماكانوا عايشيين قبل.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

» وطن يعيش ليأكل

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى